مجله ( ثوره الاخلاق )
أهلا بك في مجله ( ثوره الاخلاق ) مجله ثقافيه علميه اجتماعيه سياسيه أهداء من المهندس البحرى محمود أبوالروس


مجله ( ثوره الاخلاق ) مجله ثقافيه علميه اجتماعيه سياسيه أهداء من محمود أبوالروس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع قناة طابا العريش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

مُساهمةموضوع: مشروع قناة طابا العريش   الإثنين مايو 14, 2012 1:48 pm





قناة طابا العريش الملاحيه
مقال محمود أبوالروس







اذا كانت شبه جزيرة سيناء - كما هو معروف جغرافيا وسياسيا تمثل البوابة الشرقية لجمهورية مصر العربية ، فإن خط حدودها الشرقي هو الحارس الامين الساهر علي امن وسلامه هذه البوابة وكل الديار المصرية ، ويمتد هذا الخط من طابا علي رأس خليج العقبة في الجنوب الي رفح علي ساحل البحر الابيض المتوسط في الشمال ، ويكاد يكون خطا مستقيما يزيد طوله علي 231 كليومترا ، ولا يخفي علي احد اهميه هذه المنطقة الحدودية من النواحي الاستراتيجية والامنية ، ورغم ذلك فقد اختفت هذه المنطقة من خطط وبرامج التنمية القومية الكبري التي اعدتها الدوله لتنمية سيناء علي مدي العقود الماضية . ومن اجل هذا فإن هذا المشروع المقترح لشق قناة ملاحية بين خليج العقبة و البحر الابيض المتوسط في سيناء يمثل مشروعا قوميا عملاقا ورائدا في كافة جوانبه ولن يكون بديلا او مكررا لقناة السويس ولكنه سيكون مكملا لها ومتكاملا معها لخدمة الملاحة البحرية وتسهيل التجارة العالمية وزيادة الدخل القومي ويهدف هذا المشروع اساسا الي تدعيم امن مصر وسلامة اراضيها وتقوية وسائل الدفاع عن الحدود الشرقية اخذا في الاعتبار مختلف الابعاد القومية والاقليمية والدولية كما تتضمن اهداف هذا المشروع تنمية الموارد البشرية بهذه المنطقة من توطين للبدو اللذين ينتشرون حولها وتوفير فرص عمل كثيرة للمواطنين اللذين سينتقلون اليها من وادي النيل والدلتا للمساهمة في حل مشكلة التكدس السكاني بهما.
ولما كان هذا المشروع الحيوى يرتبط ارتباطا كليا بالامن القومى المصرى بأبعاده الأمنية والعسكرية والاقتصادية وطالما كان حلما مصريا ونطقه سيناء التى بدت لهم رمالا صحراوية جرداء لا حياة فيها إلا من العرب الرعاة الذين يمثلون على مدى البصر نقطة فى محيط من الرمال الصحراوية والذى لا يرى معهم الا السراب الذى يغطى صحراء شبه جزيرة سيناء فى معظم المناطق خاصة الحدودية فى المنطقة الشرقية من سيناء على هامش الندوة التى أقامتها الجمعية العربية لتنمية التجارة البحرية “إنماء” بنادى البحارة الدولي بالإسكندرية لمناقشة مشروع إنشاء قناة طابا العريش .

أوضح المهندس سيد الجابرى ان الدعم الشعبى لمشروع القناة هو الأهم فى المرحلة الحالية ولفت الى انه تم تدشين حملة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك باسم المشروع ، للدعوة الى المشاركة فى دعم المشروع ، وخاصة بين الشباب باعتباره مشروع قومى سوف ينقل مصر فى غضون سنوات قليلة لكي تحنل مرتبة كبيرة بين الامم
يذكر ان مشروع القناة يتضمن عمل قناة عملاقة بغاطس (250 قدم) وعرض يتراوح من (500 – 1000متر) بين طابا والعريش وبطول 231 كيلو متراً في مسار تم تحديده بعد عدد من الدراسات الجيولوجية والبيئية والأنشطة الزلزالية فوق صخور رسوبية تتكون من الصخور الجيرية والطفيلية والرملية والترسيبات الرملية والحصباء الحديثة والتي تمثل الغالبية العظمي من المسار المقترح.
كما تم الاستفادة من الدراسات الجيولوجية المعدة لمجموعة من الآبار الحقلية بمعرفة وزارة الري والموارد المائية المصرية عام 1992 بمعرفة لجنة مكونة من 16خبير جيولوجياً يابانياً و14خبيراً جيولوجياً مصرياً تحت إشراف الاستشاري الجيولوجي المصري العالمي تاج الدفتار،لاستيعاب كافة السفن التي تمر برأس الرجاء الصالح والتي حرمت منها قناة السويس وكذلك إنشاء ميناءين عملاقين بأحواض وغواطس كبيرة وإنشاء أكبر محطات حاويات في العالم وأكبر مخازن للسلع الترانزيت مما يعود بالنفع علي مصر وإحداث طفرة في الدخل القومي المصري ومضاعفة الناتج المحلى
واهم ماتتضمنه هذه المشروع مايلي :
1. شق قناة ملاحية بين خليج العقبة والبحر الابيض المتوسط في شرق سيناء ، تكون لها مواصفات وامكانيات عالمية كبيرة لتسمح بمرور الناقلات العملاقة ذات الغاطس الكبير والحمولات الضخمة .
2. اقامة ميناء بحري متكامل الخدمات عند كل من بداية ونهاية القناة تقوم فيها كافة الخدمات التي تحتاجها السفن العابرة من شحن وتفريغ وامداد وتمونين واصلاحات وغيرها .
3. انشاء طريق بري مزدوج علي جانبي القناة وربطه بالطرق العرضية التي تمر بشبه جزيرة سيناء .
4. اقامة عدة مدن وتجمعات عمرانية متكاملة علي امتداد الجانب الغربي للقناة وتوفير البنية الاساسية اللازمة لتنميتها مستقبلا تنمية مستدامة.
5. استصلاح الاراضي القابلة للزراعة بالمحاصيل المناسبة للظروف المناخية ونوع التربة والمياه المتوفرة لهذه الاراضي خاصة المراعي اللازمة لتنمية الثروة الحيوانية التي يحترفها البدو المقيمين بالمنطقة .
6. اقامة عدد من الانشطة الاستخراجية للثروات المعدنية والخامات الطبيعية المنتشرة بالمنطقة الممتدة بطول القناة .
7. اقامة عدد من الانشطة التصنيعية القائمة علي الموارد الطبيعية المتوفرة بالمنطقة مثل صناعة الاسمنت – الجبس- السيراميك – تعليب الاسماك – التصنيع الزراعي – الملاحات وغيرها .

وقد قام السيد المهندس/ سيد الجابري (صاحب فكرة المشروع) بإختيار فريق عمل من خيرة علماء مصر كلا في مجال تخصصه لاعداد مجموعة من الدراسات الاولية لدراسة امكانية تنفيذ هذاالمشروع علي ارض الواقع وهم :

اولا - مجال الخبرة الهندسية
مكتب حمــزة للاستشارات الهندسية الاستشاري المصري العالمي
ثانيا - مجال الجيولوجيا
الاستاذ الدكتور/ فكري حسـن عالم الاثار المصري ورئيس جمعية تنمية العلـوم
الاستاذ الدكتور/ ابراهيم القصاص استاذ الجيولوجيا جامعة عين شمس
الاستاذ الدكتور/ محمد الغوابي أستاذ الجيولوجيا بجامعة قناة السويس
الاستاذ الدكتور/ عبده البسيوني استاذ الجيولوجيا جامعة عين شمس
الجيولوجي/ تاج الدفتار مستشار وزير الري (سابقا)
الجيولوجي / رؤوف فهيم مدير عام بالمساحة الجيولوجية
ثالثا - مجال الزلازل
الاستاذ الدكتور/ سمير رياض استاذ الجيولوجيا ومستشار وزيـر التعليم العالي
رابعا - مجال الجغرافيا السياسية
الاستاذ الدكتور/ محمد رياض استاذ الجغرافيا البشرية جامعة عين شمس
خامسا - مجال البيئة
الاستاذ الدكتور/ عبد الفتاح القصاص الخبير المصري العالمي لشئون البيئة
سادسا - مجال العلوم السياسية
الاستاذ الدكتور / حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
وقد ضم فريق العمل بعض الشخصيات العامة المهتمة بتنمية سيناء
الاستاذ الدكتور/ احمد دويدار رئيس جامعة قناة السويس (سابقا)
الاستاذ الدكتور/ محمد حبشي خبير التخطيط العمراني بالامم المتحدة
السيد الاستاذ/ مهدي مصطفي رئيس القسم السياسي بالاهرام








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egypt7oby.lolbb.com
 
مشروع قناة طابا العريش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجله ( ثوره الاخلاق )  :: Islam :: مجله ثورة الأخلاق-
انتقل الى: