مجله ( ثوره الاخلاق )
أهلا بك في مجله ( ثوره الاخلاق ) مجله ثقافيه علميه اجتماعيه سياسيه أهداء من المهندس البحرى محمود أبوالروس


مجله ( ثوره الاخلاق ) مجله ثقافيه علميه اجتماعيه سياسيه أهداء من محمود أبوالروس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لو كنت مدرس او دكتور جامعى يبقي لازم تقري هذا الموضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

مُساهمةموضوع: لو كنت مدرس او دكتور جامعى يبقي لازم تقري هذا الموضوع   الأحد يوليو 10, 2011 2:52 pm


طرق التدريسه الجديد


[img][/img]
http://www.facebook.com/your2011






أظن أن صناعة الطالب هذا (الإنسان) واكتشاف مواهبه وصقلها هو كنز عظيم سيجلب الخير لمصر وللوطن العربى. لأن الاستثمار الناجح الذي لا خسارة فيه هو الاستثمار في الإنسان نفسه وتطويره وبنائه ....
إن طريقة الشرح وعرض المعلومات في المحاضرات لا يمكن أن تكون مجدية ما لم ترتق في مضامينها وأساليبها، والتي تكفل وصول المعلومة لذهن الطالب ومعرفة كل الروابط التي تربط هذه المعلومة بالسياق العام لمجال المعرفة الذي هو بصدد تعلمه..
من هنا.. فإن التنويع في الأساليب وابتكار أساليب جديدة، سيحقق هذا الهدف، ويولد لدينا محاضرات علمية غاية في التشويق والفائدة..
وهذا يحتاج فقط إلى تفكير بسيط ببعض الأفكار الإبداعية، وأيضاَ مبادرة من قبل (أعضاء هيئة التدريس) في الخروج عن المألوف، والانتقال بالطالب إلى بيئات علمية ترفع من معدلات التركيز والحوار ومن ثم الاستيعاب...
إنني على يقين أنه في حال وجود الرغبة من قبل (أستاذ المادة) أن يجدد في طريقة الشرح والعرض سيجد مئات الأفكار .. وهذا ما يريده الطالب بالفعل.. فعندما يشعر بأن )روتين) المحاضرة سيتغير إلى شيء جديد سيتهيأ ويكون أكثر عطاء..
1 - التجديد في مكان المحاضرة:
فيمكن مثلاَ أن يحدد الدكتور في خلال الفصل الدراسي بعض المحاضرات يتفق مع الطلاب أن يلقيها في القاعة الكبرى بالكلية، أو في المكتبة المركزية لديهم قاعات مهيأة رأيت بعض الأساتذة يتفقون مع طلابهم هناك.
-2استخدام وسائل الشرح والإيضاح :
مثل Datashoe)) أو حتى السبورة التي تبقى للأسف بيضاء ناصعة البياض، وحينما أتحدث عن استخدام السبورة فإني أعني أن يلخص الأستاذ بعض النقاط الأساسية على شكل دوائر أو رسوم بيانية أو تقسيمات لفقرات الدرس، لأن الصورة أو الشكل يرسخ في ذهن المتلقي ربما أكثر من الكلام المسموع.
3- إحضار بعض الأدوات التي تقرب الفهم:
كعرض فديو او صور علي شاشه Datashoe وكذلك نماذج مبسطه للدرس الذى قوم الدكتور بشرحه حتى يسهل وصول المعلومه الي ذهن الطالب و إنني أتعجب أشد العجب من بعض المواد التى درستها في الاكاديميه دكتور الماده يقرء من شاشه عرض Datashoe دون عرض اي صور او فديو او اي شئ له علقه بالماده سوى ما يقرئه وكذلك علي الوجه الاخر هناك دكاتره متمكنين من طرق الشرح علي ال Datashoe
-4التنويع في جلسات الطلاب:
لا زلت أذكر بعض المواد الذى كان فيه الدكتور يستأذنهم من الطلبه أن يجلسوا على شكل نصف دائرة، ويبرر ذلك بقوله : ” إن هذا أفضل أن ترى معلمك مباشرة وتتفاعل معه وكأنك أمامه” ولا زلت أذكر جيداً كيف كنا ننتظر هذه المحاضرة بفارغ الصبر لأجل هذا التغيير الطفيف.
كما يفعل الدكتور عزيز عزت عميد كليه الهندسه والتكنولوجيا( فرع أبوقير) عند اجتماعه مع الطلاب في عرض مشاكلهم هذه الطريقه تزيل الرابط النفسي بين الدكتور والطالب مما يتيح فهم اسرع للمعلومه .
-5ورش العمل وجلسات النقاش:
وهي طريقة متبعة في المعاهد والمراكز التدريبية ولها إيجابيات كثيرة، وهي أن يقسم (أستاذ المادة) الطلابَ إلى مجموعات بحسب عددهم، وتجتمع كل مجموعة بعضهم مع بعض في حلقات دائرية، ويُعيّن الدكتور في كل حلقة : متحدث رسمي، ويوزع على الجميع محاور الدرس الأساسية، ثم يشرع في التعريف الموجز بكل محور ويترك (5-Cool دقائق للطلاب أن يتناقشوا فيما بينهم في هذه المحاور، ويدونوا كل ما يقترحونه، وبعد ذلك يسمع أستاذ المادة من كل مجموعة الآراء ووجهات النظر، ثم يخرج بالتوصيات التي تم الاتفاق عليها، ويطلب من كل مجموعة أن تطبع الآراء بالكمبيوتر وتحضرها في المحاضرة القادمة، وهكذا يتم شرح درس جديد بطريقة تفاعلية مثمرة.
6- فكرة: الطالب يشرح أمام زملائه الطلاب:
ما أجمل أن يقوم (أستاذ المادة) بتوزيع عناصر أحد الدروس على بعض الطلاب المبدعين ويكلفهم بشرح الدرس أمام زملائهم الطلاب حسب رغبتهم، ويقيم أدائهم ثم يعلق فيما تبقى من وقت على بعض القضايا، لا شك أن هذا يعزز في نفوس الطلاب الثقة بوقوفهم أمام الجماهير وإلقاء ما في ذواتهم من أفكار.
وامتداداً لهذه الفكرة … فكرة أخرى يمكن أن تقام في القاعة الكبرى بالكلية، وهي اللقاءات العلمية التي ينظمها الطلاب ويلقيها الطلاب، فتتاح لكل من لديه موهبة أو تجربة أو معلومة متعلقة بقسمه أن يلقيها خلال (نصف ساعة) لمن أراد الحضور بالقاعة الكبرى، بالتنسيق مع مشرف النشاط الثقافي بالكلية، ويعلن عنها في جدول، ويخصص لها الحوافز التشجيعية.
-7إكساب الطلاب مجموعة من المهارات:
كأن يتم التنسيق مع بعض المراكز ليقيموا في الفترة المسائية لمن يرغب المشاركة من طلاب الاكاديميه في دورات : التفكير الإبداعي ـ فهم النفسيات ـ مهارات تنظيم الوقت والتخطيط ـ كيف تؤثر في الآخرين …. إلخ من عشرات الدورات المفيدة التي أجزم أن الطالب سيبقى ممتناً لكليته مدى حياته أنهم غرسوا فيه هذه المهارات المفيدة، وأقول: هناك عشرات الطلاب المتحمسين للمشاركة في مثل هذه الدورات حتى لو كانت برسوم رمزية.
يؤكد التربويون على أن سلبيات أي طريقة ترجع في حقيقتها إلى استخدام المعلم لها وليس إلى الطريقة ذاتها وإن كان أي طريقة لا تخلو من السلبيات .ومن اهم السلبيات
سلبية التلاميذ أنفسهم فبعض الطلاب لا يكون علي قدر المسؤليه الكافيه ويجب التعامل معه بكل جديه وحزم حتى نستطيع ان نبنى الوطن العربي ايدى قويه مع مرعات أن ينتبه المعلم إلى الفروق الفردية بين الطلاب ، فقد يضيع الطلاب الضعاف فى الفصل ، بسبب تركيز المعلم أثناء المناقشات في المحاضرة على طائفة من الطلاب .
ولاكن السؤال الان هو ما هو دور الطالب في العمليه التعلميه ونجاحها ؟؟؟
1- ان يهيئ الجو و المناخ الموناس لدكتور الماده حتى يستطيع عرض المعلومه بطريقه سهله وبسيطه دون ضعظ .
2- يزداد تعلم الطالب كلما ازدادت رغبته وحماسه لما يتعلمه . والحماس والاندفاع المبني على رغبة داخلية افضل من الذي يبنى على دافع خارجي مثل الحصول على درجة عالية او لنيل رضى المدرس او للحصول على وظيفة معينة . لان مثل هذا الاندفاع قد يتوقف حالما يحصل الطالب على مبتغاه .
3- علينا ان نهتم عادة بما يهتم به الدكتور اثناء التدريس , فالدكتور الذي يهتم مثلا بذكر الامثلة الخارجية او بالرسوم التوضيحية او بالاستنتاجات الشخصية او المسائل التطبيقية نلاحظ ان طلبته يتبعونه في هذا الاهتمام وهذا يستوجب التأكيد من الدكتور على الممارسات المهمة والنقاط الاساسية في الموضوعات التي يدرسها بدلا من الاشياء الهامشية القليلة الفائدة .
4- يتعلم الطلبة بعضهم من بعض , وهذا يؤكد ضرورة العمل الجماعي وتبادل وجهات النظر بينهم وقيامهم بمشاريع عمل مشتركة .
5- عند التحدث مع الدكتور يجب التحدث بأدب وبأسلوب مهزب حتى يحصل منه علي اكبر كم من الاستفاده .
6- عند السؤال في اثناء المحاضره يجب ان يكون السؤال في داخل نطاق المحاضره وبعد أكتمال الدكتور من شرح اخر نقطه كامله حتى لا تقطع حبل افكار زمايك.





[img][/img

http://www.facebook.com/your2011










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egypt7oby.lolbb.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: لو كنت مدرس او دكتور جامعى يبقي لازم تقري هذا الموضوع   الإثنين أغسطس 29, 2011 5:24 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egypt7oby.lolbb.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: لو كنت مدرس او دكتور جامعى يبقي لازم تقري هذا الموضوع   الإثنين أغسطس 29, 2011 5:31 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egypt7oby.lolbb.com
 
لو كنت مدرس او دكتور جامعى يبقي لازم تقري هذا الموضوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجله ( ثوره الاخلاق )  :: Islam :: مجله ثورة الأخلاق-
انتقل الى: